فصل: (تابع: إن المخففة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع‏:‏ إن المخففة‏]‏

116- إن كانت الحامل لترى يوسف فتضع حملها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/241، رقم 928‏)‏‏.‏

***

117- إن كدتم لتتخذون الوليد حنانا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن إسماعيل بن أيوب المخزومى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/152، رقم 410‏)‏‏.‏

***

118- إن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة أعتق النسمة وفك الرقبة قال يا رسول الله أوليستا واحدة قال لا إن عتق النسمة أن تفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين فى عتقها والمنحة الوكوف والفىء على ذى الرحم الظالم فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن وأمر بالمعروف وانه عن المنكر فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن حبان، والبيهقى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص100، رقم 739‏)‏، وأحمد ‏(‏4/299، رقم 18670‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/240‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/98، رقم 374‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/272، رقم 21102‏)‏، والحاكم ‏(‏2/236، رقم 2861‏)‏‏.‏

***

119- إن كنت ألممت بذنب فاستغفرى الله وتوبى إليه فإن التوبة من الذنب الندم والاستغفار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/381، رقم 7027‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/264، رقم 26322‏)‏‏.‏

***

120- إن كنت أوجزت فى المسألة لقد أعظمت وأطولت فاعقل عنى إذن اعبد الله لا تشرك به شيئا وأقم الصلاة المكتوبة وأد الزكاة المفروضة وصم رمضان وما تحب أن يفعله الناس بك فافعله بهم وما تكره أن يأتى إليك الناس فذر الناس منه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن رجل من قيس يقال له ابن المنتفق قال يا رسول الله ثنتان أسألك عنهما ما ينجينى من النار وما يدخلنى الجنة فذكره‏)‏‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/383، رقم 27197‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/209، رقم 473‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/43‏)‏‏:‏ فى إسناده عبد الله بن أبىعقيل اليشكرى ولم أر أحدا روى عنه غير ابنه المغيرة بن عبد الله‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/502، رقم 11133‏)‏‏.‏

***

121- إن كنت تحب أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها‏.‏

‏(‏أحمد، وابن منيع، وعبد بن حميد، والطبرانى، والحاكم، والضياء، والبيهقى، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى عن عبادة بن الصامت بمثل قصة أبى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/315، رقم 22741‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 93، رقم 183‏)‏، والحاكم ‏(‏2/48، رقم 2277‏)‏، والضياء ‏(‏8/252، رقم 306‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/125، رقم 11461‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/264، رقم 3416‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/730، رقم 2157‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/341، رقم 20843‏)‏‏.‏

***

122- إن كنت تحبنا فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبنا من السيل من أعلى الأكمة إلى أسفلها‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/367، رقم 7944‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

123- إن كنت تحبنى فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبنى من السيل إلى منتهاه‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/576، رقم 2350‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/173، رقم 1471‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏7/185، رقم 2922‏)‏‏.‏

***

124- إن كنت تحبنى فاتخذ للبلاء تجفافا فوالذى نفسى بيده للبلاء أسرع إلى من يحبنى من الماء الجارى من قمة الجبل إلى حضيض الأرض اللهم فمن أحبنى فارزقه العفاف والكفاف ومن أبغضنى فأكثر ماله وولده‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/174، رقم 1475‏)‏، وابن عساكر ‏(‏4/115‏)‏ قال ابن عساكر‏:‏ قال البيهقى‏:‏ عبد الله بن سعيد غير قوى فى الحديث‏.‏

***

125- إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله فيه يوم تاب الله فيه على قوم ويتوب فيه على آخرين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وعبد الله بن أحمد، والبيهقى، وابن زنجويه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/117، رقم 741‏)‏، وعبد الله بن أحمد فى المسند ‏(‏1/155، رقم 1338‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏)‏3/360، رقم 3775‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/155، رقم 1334‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/300، رقم 9223‏)‏‏.‏

***

126- إن كنت صائما فعليك بالغر البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى ذر‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والضياء عن عمار‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/223، رقم 2427‏)‏‏.‏

حديث عمار‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص10، رقم 44‏)‏، وأحمد ‏(‏1/31، رقم 210‏)‏، والضياء ‏(‏1/422، رقم 300‏)‏‏.‏

***

127- إن كنت عبد الله فارفع إزارك‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/356، رقم 13331‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/143، رقم 6119‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/147، رقم 6340‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/123‏)‏ رواه كله أحمد والطبرانى فى الأوسط بإسنادين وأحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

128- إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة أن رجلا قال يا رسول الله إن لى قرابة أصلهم ويقطعونى وأحسن إليهم ويسيئون إلى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره، قال المناوى‏:‏ وإسناده حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/300، رقم 7979‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص 86، رقم 261‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المل‏)‏‏:‏ الرماد الحار الذى يحمى ليدفن فيه الطعام‏.‏

***

129- إن كنت لا بد سائلا فاسأل الصالحين‏.‏

‏(‏النسائى، وابن قانع، والطبرانى عن ابن الفراس عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/95، رقم 2587‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/48‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/336، رقم 1004‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/270، رقم 3512‏)‏‏.‏

***

130- إن كنت لا بد فاعلا فمرة واحدة‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن معيقيب فى الرجل يسوى الحصى حيث يسجد‏.‏ عبد الرزاق عن أبى سلمة مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث معيقيب‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/404، رقم 1149‏)‏، ومسلم ‏(‏1/387، رقم 546‏)‏، والترمذى ‏(‏2/220، رقم 380‏)‏، والنسائى ‏(‏3/7، رقم 1192‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/327، رقم 1026‏)‏‏.‏

حديث أبى سلمة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/40، رقم 2406‏)‏‏.‏

***

131- إن كنتم آنفا تفعلون فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا ائتموا بأئمتكم إن صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى قاعدا فصلوا قعودا‏.‏

‏(‏النسائى، وابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/9، رقم 1200‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/393، رقم 1240‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏1/245، رقم 486‏)‏، وأحمد ‏(‏3/334، رقم 14630‏)‏‏.‏

***

132- إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها فلا تلبسوها فى الدنيا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى، والحاكم عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/145، رقم 17348‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/434، رقم 9436‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/302، رقم 835‏)‏، والحاكم ‏(‏4/212، رقم 7403‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/297، رقم 5486‏)‏‏.‏

***

133- إن لقيتم عَشَّارا فاقتلوه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن مالك بن عتاهية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/301، رقم 671‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/234، رقم 18086‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/87‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم‏.‏ والرويانى ‏(‏2/434، رقم 1457‏)‏‏.‏

***

134- إن لقيتها نعجة تحمل شفرة وزنادا بخبت الجميش فلا تمسها‏.‏

‏(‏البيهقى عن عمرو بن يثربى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/97، رقم 11305‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/423، رقم 15527‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خبت الجميش‏)‏‏:‏ الخبت‏:‏ اسم مكان‏.‏

***

135- إن لم تأكلوها فأطعمونى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العرباض أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن ذبائح النصارى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/260، رقم 652‏)‏‏.‏

***

136- إن لم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل فصلوا فى مرابض الغنم ولا تصلوا فى أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/252، رقم 768‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏2/180، رقم 348‏)‏‏.‏

***

137- إن لم تجدى له شيئا تعطينه إياه إلا ظلفا محرقا فادفعيه إليه فى يده‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن عبد الرحمن بن بجيد عن جدته أم بجيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/126، رقم 1667‏)‏، والترمذى ‏(‏3/52، رقم 665‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏5/86، رقم 2574‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/166، رقم 3373‏)‏، والحاكم ‏(‏1/578، رقم 1524‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏4/177، رقم 7539‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/382، رقم 27192‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/221، رقم 560‏)‏‏.‏

***

138- إن لم تَغُلَّ أمتى لم يقم لها عدو أبدا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/105، رقم 8108‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/201‏)‏‏:‏ إسناده جيد ليس فيه ما يقال إلا تدليس بقية بن الوليد فقد صدح بالتحديث‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/338‏)‏‏:‏ رجاله ثقات وقد صرح بقية بالتحديث‏.‏

***

139- إن لم يكن عبد الرحمن بن عوف فاضت عينه فقد فاض قلبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن معتمر بن سليمان عن أبيه عن الحضرمى قال قرأ رجل عند رسول الله‏.‏

‏(‏لين الصوت فما بقى أحد من القوم إلا فاضت عينه غير عبد الرحمن بن عوف فقال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/100‏)‏، وابن عساكر ‏(‏35/282‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/230‏)‏‏.‏

***

140- إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغى للضيف فاقبلوا فإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذى ينبغى لهم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/149، رقم 17383‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2273، رقم 5786‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1353، رقم 1727‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/343، رقم 3752‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1212، رقم 3676‏)‏‏.‏

***

141- إن هم أسلموا فهو خير لهم وإن هم أقاموا فالإسلام واسع عريض‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى، والبغوى عن مجمع بن عتاب بن شمير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏6/46‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/162، رقم 427‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/310‏)‏‏:‏ فيه عبد الصمد بن جابر وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/271‏)‏، والخطيب ‏(‏11/35‏)‏‏.‏

***

142- إن هو اقتطعها بيمينه ظلما كان ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/394، رقم 19532‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/257، رقم 7274‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/178‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

143- إن وجدتم غير آنيتكم فلا تأكلوا فيها فإن لم تجدوا فاغسلوها وكلوا فيها‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى ثعلبة الخشنى أنه قال يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب أناكل من آنيتهم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/129، رقم 1560‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

144- إن وليت من أمرها شيئا فارفق بها يعنى عائشة قاله لعلى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/129، رقم 4610‏)‏‏.‏

***

145- إن وليتموها أبا بكر فزاهد فى الدنيا راغب فى الآخرة وفى جسده ضعف وإن وليتموها عمر فقوى أمين لا تأخذه فى الله لومة لائم وإن وليتموها عليا فهادى مهدى يقيمكم على طريق مستقيم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم وتعقب عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/153، رقم 4685‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏3/302‏)‏‏.‏

***

146- إن يخرج الدجال وأنا حى كفيتموه وإن يخرج بعدى فإن ربكم ليس بأعور إنه يخرج فى يهودية أصبهان حتى يأتى المدينة فينزل ناحيتها ولها يومئذ سبعة أبواب على كل نقب منها ملكان فيخرج إليه شرار أهلها حتى يأتى الشام مدينة بفلسطين بباب لد فينزل عيسى فيقتله ويمكث عيسى فى الأرض أربعين سنة إماما عدلا وحكما مقسطا‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/75، رقم 24511‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/338‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير الحضرمى بن لاحق وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/235، رقم 6822‏)‏‏.‏

***

147- إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه وإن يخرج ولست فيكم فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتى على كل مسلم ألا وإنه مطموس العين كأنه عين عبد العزى بن قطن الخزاعى ألا وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مسلم فمن لقيه منكم فليقرأ عليه بفاتحة الكهف ألا وإنى رأيته خرج خلة بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله اثبتوا ثلاثا قيل يا رسول الله ما لبثه فى الأرض قال أربعين يوما يوم منها كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائرها كأيامكم هذه قالوا يا رسول الله فكيف نصنع بالصلاة يومئذ صلاة يوم أو نقدر قال بل فاقدروا‏.‏

‏(‏الحاكم، والطبرانى، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن جده أن رسول الله‏.‏

‏(‏ذكر الدجال فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/575، رقم 8614‏)‏‏.‏ والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/353‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/351‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح وقد وثق وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر‏)‏ 62/196‏)‏‏.‏

***

148- إن يدخلك الله الجنة فلا تشاء أن تركب فرسا من ياقوتة حمراء تطير بك فى أى الجنة شئت إلا ركبت‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى، والضياء عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏.‏ الترمذى عن علقمة بن مرثد عن عبد الرحمن بن سابط مرسلاً وقال هذا أصح‏)‏‏.‏

حديث علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 108، رقم 806‏)‏، وأحمد ‏(‏5/352، رقم 23032‏)‏، والترمذى ‏(‏4/681، رقم 2543‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن سابط‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/681، رقم 2543‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏3/564، رقم 6700‏)‏‏.‏

***

149- إن يرزقك الله شيئا يأتك وسأدلك على شىء خير من ذلك إذا ألزمت مضجعك فسبحى الله ثلاثا وثلاثين واحمدى ثلاثا وثلاثين وكبرى الله أربعا وثلاثين فتلك مائة فهى خير لك من الخادم وإذا صليت صلاة الصبح فقولى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات بعد صلاة الصبح وعشر مرات بعد صلاة المغرب فإن كل واحدة منهن تكتب عشر حسنات وتحط عشر سيئات وكل واحدة منهن كعتق رقبة من ولد إسماعيل ولا يحل لذنب كتب ذلك اليوم أن يدركه إلا أن يكون الشرك وهى تحرسك ما بين أن تقوليه غدوة إلى أن تقوليه عشية من كل شيطان ومن كل سوء‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أم سلمة، قال المناوى‏:‏ قالت جاءت فاطمة تشكى لرسول الله الخدمة فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/298، رقم 26593‏)‏ والطبرانى ‏(‏23/339، رقم 787‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/108‏)‏‏:‏ إسنادهما حسن‏.‏

***

150- إن يكن الشؤم فى شىء ففى المرأة والدابة والمسكن‏.‏

‏(‏ابن جرير عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/126، رقم 2824‏)‏‏.‏

***

151- إن يكن فى شىء مما تعالجون شفاء ففى شرطة حجام أو شربة عسل أو لذعة نار تصيب الداء وما أحب أن أكتوى‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى بصرة الغفارى‏)‏‏.‏

***

152- إن يكن هو فلا تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك فى قتله‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن المغيرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/148، رقم 6360‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1112، رقم 2890‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2244 رقم 2930‏)‏، والترمذى ‏(‏4/519، رقم 2249‏)‏‏.‏

حديث المغيرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/399، رقم 948‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/5‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير جمهور بن منصور وهو ثقة‏.‏

***

153- إن يكن هو فلست صاحبه إنما صاحبه عيسى ابن مريم وإن لا يكن هو فليس لك أن تقتل رجلا من أهل العهد‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن جابر أن عمر قال يا رسول الله ائذن لى فأقتل ابن صائد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/368، رقم 14998‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/4‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

154- أن يمنح أحدكم أخاه خير له من أن يأخذ عليه خرجا معلوما‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/821، رقم 2205‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1184، رقم 1550‏)‏‏.‏

***

155- إن ينسأ الله فى أجلك يا أبا عبيدة فحسبك من الخدم ثلاثة خادم يخدمك وخادم يسافر معك وخادم يخدم أهلك ويرد عليهم وحسبك من الدواب ثلاثة دابة لرجلك ودابة لثقلك ودابة لغلامك إن أحبكم إلى وأقربكم منى مجلسا من لقينى على مثل الحال التى فارقنى عليها‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن أبى عبيدة بن الجراح، وقال ابن عساكر‏:‏ منقطع‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/195، رقم 1696‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/253‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر‏.‏

‏(‏25/479‏)‏ وقال‏:‏ منقطع‏.‏

***

156- أنا آخذ بحجزكم أقول اتقوا النار اتقوا الحدود فإذا مت تركتكم وأنا فرطكم على الحوض فمن ورد فقد أفلح فيؤتى بأقوام فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول رب فيقول إنهم لم يزالوا بعدك يرتدوا على أعقابهم‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد، والطبرانى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/33، رقم 10953‏)‏‏.‏

***

157- أنا آخذ بحجزكم عن النار أقول إياكم وجهنم إياكم والحدود فإذا أنا مت فأنا فرطكم وموعدكم الحوض فمن ورد أفلح ويأتى قوم فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أمتى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك مرتدين على أعقابهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/71، رقم 12508‏)‏‏.‏

***

158- أنا ابن العواتك من سليم‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، والبغوى، وابن منده، وابن قانع، والشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، والخطيب، وابن عساكر، والضياء عن شبابة بن عاصم السلمى وما له غيره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/302‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/168، رقم 6724‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/219‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/46، رقم 114‏)‏‏.‏

***

159- أنا أبو القاسم الله يعطى وأنا أقسم‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏.‏ الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن سلمان‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/660، رقم 4187‏)‏‏.‏

***

160- أنا أتقاكم لله وأعلمكم بحدود الله‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/434، رقم 23732‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/166‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

161- أنا أحق بموسى منكم‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عباس قال قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم نجى الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/704، رقم 1900‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/291، رقم 2644‏)‏‏.‏

***

162- أنا أحق من وفى بذمته‏.‏

‏(‏البيهقى عن عبد الرحمن بن البيلمانى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/31، رقم 15699‏)‏‏.‏

***

163- أنا أحمد وأنا محمد وأنا الحاشر الذى أحشر الناس على قدمى وأنا الماحى الذى يمحو الله بى الكفر فإذا كان يوم القيامة كان لواء الحمد معى وكنت إمام المرسلين وصاحب شفاعتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏2/184، رقم 1750‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/44، رقم 3570‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/284‏)‏‏:‏ فيه عروة بن مروان قيل فيه ليس بالقوى وبقية رجاله وثقوا‏.‏

***

164- أنا أحمد ومحمد والحاشر والمقفى والخاتم‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/99‏)‏، وابن عساكر ‏(‏3/29‏)‏‏.‏

***

165- أنا أشرف الناس حسبا ولا فخر وأكرم الناس قدرا ولا فخر أيها الناس من أتانا أتيناه ومن أكرمنا أكرمناه ومن كاتبنا كاتبناه ومن شيع موتانا شيعناه ومن قام بحقنا قمنا بحقه أيها الناس جالسوا الناس على قدر أحسابهم وخالطوا الناس على قدر أديانهم وأنزلوا الناس على قدر مروآتهم وداروا الناس يغفر لكم‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/45، رقم 111‏)‏‏.‏

***

166- أنا أشهد على هؤلاء لفوهم فى دمائهم فإنه ليس مجروح يجرح فى سبيل الله إلا جاء جرحه يوم القيامة يدمى لونه لون الدم وريحه ريح المسك قدموا أكثر القوم قرآنا فاجعلوه فى اللحد‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/82، رقم 167‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/119‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/11، رقم 6590‏)‏‏.‏

***

167- أنا أصوم وأفطر وأصلى وأنام ولكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن تكن فترته إلى السنة فقد اهتدى ومن تكن فترته إلى غير ذلك فقد ضل‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن جعدة بن هبيرة وهو ابن أم هانئ بنت أبى طالب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/284، رقم 2186‏)‏‏.‏

***

168- أنا أعربكم أنا من قريش ولسانى لسان بنى سعد بن بكر‏.‏

‏(‏ابن سعد عن زكريا بن يحيى بن يزيد السعدى عن أبيه معضلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/113‏)‏‏.‏

***

169- أنا أعلم بما مع الدجال منه معه نهران أحدهما نار تأجج فى عين من وراءه والآخر ماء أبيض فإن أدركه أحد منكم فليغمض وليشرب من الذى يراه نارا فإنه ماء بارد وإياكم والآخر فإنه الفتنة واعلموا أنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه من يكتب ومن لا يكتب وإن إحدى عينيه ممسوحة عليها ظفرة إنه يطلع من آخر أمره على بطن الأردن وإنه يقتل من المسلمين ثلثا ويهزم ثلثا ويبقى ثلثا ويجن عليهم الليل فيقول بعض المؤمنين لبعض ما تنظرون أن تلحقوا بإخوانكم فى مرضاة ربكم من كان عنده فضل طعام فليعد به على أخيه وصلوا حين ينفجر الفجر وعجلوا الصلاة ثم أقبلوا على عدوكم فلما قاموا يصلون نزل عيسى ابن مريم إمامهم فصلى بهم فلما انصرف قال هكذا فرجوا بينى وبين عدو الله فيذوب كما تذوب الإهالة فى الشمس وسلط الله عليهم المسلمين فيقتلونهم حتى إن الشجر والحجر لينادى يا عبد الله يا عبد الرحمن يا مسلم هذا يهودى فاقتله فينقيهم الله ويظهر المسلمون فيكسرون الصليب ويقتلون الخنزير ويضعون الجزية فبينما هم كذلك أخرج الله يأجوج ومأجوج فيشرب أولهم البحيرة ويجىء آخرهم وقد استقوه فما يدعون فيه قطرة فيقولون ظهرنا على أعدائنا قد كان ها هنا أثر ماء فيجىء نبى الله وأصحابه وراءه حتى يدخلون مدينة من مدائن فلسطين يقال لها لد فيقولون ظهرنا على من فى الأرض فيقولون نقاتل من فى السماء فيدعو الله نبيه عند ذلك فيبعث الله عليهم قرحة فى حلوقهم فلا يبقى منهم بشر فيؤذى ريحهم المسلمين فيدعو عيسى فيرسل الله عليهم ريحا فتقذفهم فى البحر أجمعين‏.‏

‏(‏الحاكم عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/536، رقم 8507‏)‏‏.‏

***

170- أنا أغير من سعد والله أغير منى وما من أحد أحب إليه العذر من الله من أجل ذلك بعث المرسلين وما أحد أحب إليه المدح من الله من أجل ذلك وعد الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/398، رقم 8060‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏6/2698، رقم 6980‏)‏‏.‏

***

171- أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلى يقاتل على تأويله‏.‏

‏(‏ابن السكن عن الأخضر الأنصارى وقال فى إسناده نظر والأخضر غير مشهور فى الصحابة‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد وقال تفرد به جابر الجعفى وهو رافضى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/46، رقم 115‏)‏‏.‏ وذكره ابن حجر فى الإصابة ‏(‏1/37، ترجمة 59 الأخضر بن أبى الأخضر الأنصارى‏)‏ قال فيه ابن السكن‏:‏ هو غير مشهور فى الصحابة وفى إسناد حديثه نظر وأشار الدارقطنى إلى أن جابرا تفرد به وجابر رافضى‏.‏

***

172- أنا أقف بين يدى ربى ما شاء الله ثم أخرج وقد غفر الله لى ثم أبو بكر يقف كما وقفت مرتين ثم يخرج وقد غفر الله له ثم عمر يقف كما وقف أبو بكر مرتين ثم يخرج وقد غفر الله له قيل وعثمان قال عثمان رجل ذو حياء سألت ربى أن لا يوقفه للحساب فشفعنى‏.‏

‏(‏أبو الحسن الجوهرى فى أماليه، وابن عساكر عن على قال قلت يا رسول الله من أول من يدعى للحساب يوم القيامة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/96‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/114‏)‏‏.‏

***

173- أنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة وأول من يقرع باب الجنة‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/188، رقم 196‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/101، رقم 325‏)‏‏.‏

***

174- أنا أكرم من وفى بذمته‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/30، رقم 15695‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/134‏)‏‏.‏

***

175- أنا الزعيم ببيت فى رياض الجنة وببيت فى أعلاها وببيت فى أسفلها لمن ترك الجدال وهو محق وترك الكذب وهو لاعب وحسن خلقه للناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/139، رقم 11290‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/23‏)‏‏:‏ فيه أبو حاتم سويد بن إبراهيم ضعفه الجمهور ووثقه ابن معين وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

176- أنا الشاهد على الله أن لا يعثر عاقل إلا رفعه ثم لا يعثر إلا رفعه حتى يجعل مصيره إلى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/161، رقم 6083‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/98، رقم 852‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏8/29‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عمر بن الرومى وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

177- أنا الشهيد على هؤلاء يوم القيامة ما من جريح يجرح فى الله إلا الله يبعثه يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح مسك انظروا أكثرهم جمعا للقرآن فاجعلوه أمام صاحبه فى القبر‏.‏

‏(‏ابن منده، وابن عساكر عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذرى قال أشرف رسول الله‏.‏

‏(‏على قتلى أحد قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/40، رقم 2629‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يثعب‏)‏‏:‏ يسيل‏.‏

***

178- أنا المنذر وعلى الهادى وبك يا على يهتدى المهتدون من بعدى‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرى فى تفسيره ‏(‏13/108‏)‏، قال ابن كثير فى التفسير ‏(‏2/503‏)‏‏:‏ فيه نكارة شديدة‏.‏ وقال الحافظ فى الفتح ‏(‏8/376‏)‏‏:‏ أخرجه الطبرى بإسناد حسن‏.‏

***

179- أنا النبى الأمى الصادق الزكى الويل كل الويل لمن كذبنى وتولى عنى وقاتلنى والخير لمن آوانى ونصرنى وآمن بى وصدقنى وجاهد معى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد عمرو بن جبلة الكلبى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/334‏)‏‏.‏

***

180- أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن البراء‏.‏ الطبرانى عن مصعب بن شيبة عن أبيه‏.‏ الطبرانى، والضياء عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/280، رقم 18491‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1051، رقم 2709‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1401، رقم 1776‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/155، رقم 10441‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/199، رقم 1688‏)‏‏.‏

حديث مصعب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/298، رقم 7191‏)‏‏.‏

حديث زيد بن أرقم‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/190، رقم 5054‏)‏‏.‏

***

181- أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب أنا أعرب العرب ولدتنى قريش ونشأت فى بنى سعد بن بكر فأنى يأتينى اللحن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/35، رقم 5437‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/218‏)‏‏:‏ فيه مبشر بن عبيد وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/42، رقم 98‏)‏‏.‏

***

182- أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏3/106‏)‏‏.‏

***

183- أنا أنبئك بخير رجل ربح قال ما هو يا رسول الله قال ركعتين بعد الصلاة‏.‏

‏(‏أبو داود عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/92، رقم 2785‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/332، رقم 12688‏)‏‏.‏

***

184- أنا أول الناس إفاقة فأرفع رأسى فإذا رجل بينى وبين العرش فقيل هذا موسى فإن كان فى الأرض فقد أفاق قبلى‏.‏

‏(‏البزار عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/205‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه مجالد بن سعيد وهو مختلف فيه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

185- أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا وأنا مبشرهم إذا يئسوا لواء الحمد يومئذ بيدى وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر‏.‏

‏(‏الدارمى، والترمذى- حسن غريب- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/39، رقم 48‏)‏، والترمذى ‏(‏5/585، رقم 3610‏)‏‏.‏

***

186- أنا أول الناس يشفع فى الجنة وأنا أكثر الأنبياء تبعا‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/188، رقم 196‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/46، رقم 3959‏)‏‏.‏

***

187- أنا أول شفيع فى الجنة لم يصدق نبى من الأنبياء ما صدقت وإن من الأنبياء نبيا ما يصدقه من أمته إلا رجل واحد‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/304، رقم 31651‏)‏، ومسلم ‏(‏1/188، رقم 196‏)‏‏.‏

***

188- أنا أول من آخذ بحلقة باب الجنة فيفتحها الله فيدخلنيها الله ومعى فقراء المؤمنين وأنا سيد الأولين والآخرين من النبيين ولا فخر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند الترمذى بطرف‏:‏ ‏(‏قد سمعت كلامكم‏)‏‏.‏

***

189- أنا أول من تنشق الأرض عن جمجمتى يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد ولا فخر وأنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

***

190- أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/401، رقم 7690‏)‏، والضياء ‏(‏6/323، رقم 2345‏)‏، وأحمد ‏(‏3/144، رقم 12491‏)‏، والدارمى ‏(‏1/41، رقم 52‏)‏‏.‏

***

191- أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر فنحشر فنذهب إلى البقيع فيحشرون ثم أنتظر أهل مكة فيحشرون معى ونبعث بين الحرمين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وأبو عروبة فى الأوائل، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/622، رقم 3692‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏12/305، رقم 13190‏)‏، والحاكم ‏(‏3/72، رقم 4429‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عساكر ‏(‏44/188‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/324، رقم 6899‏)‏‏.‏

***

192- أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكسى الحلة من حلل الجنة ثم أقوم عن يمين العرش ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيرى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/585، رقم 3611‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

193- أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكون أول من يبعث فأخرج أنا وأبو بكر إلى أهل البقيع فيبعثون ثم يبعث أهل مكة فأحشر بين الحرمين‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏59/275‏)‏‏.‏

***

194- أنا أول من تنشق عنه الأرض وأول شافع‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/258، رقم 35859‏)‏‏.‏

***

195- أنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/272، رقم 36013‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/166، رقم 12777‏)‏‏.‏

***

196- أنا أول من يأخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/40، رقم 50‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/68، رقم 3989‏)‏‏.‏

***

197- أنا أول من يؤذن له فى السجود يوم القيامة وأول من يؤذن له أن يرفع رأسه فأرفع رأسى فأنظر بين يدى فأعرف أمتى من بين الأمم ومن خلفى مثل ذلك وأنظر عن يمينى فأعرف أمتى من بين الأمم غر محجلون من أثر الوضوء ولا يكون لأحد من الأمم غيرهم وأعرفهم إنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم وأعرفهم بسيماهم فى وجوههم من أثر السجود وأعرفهم بنورهم الذى بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم وأعرفهم يسعى بين أيديهم ذريتهم‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى الدرداء‏.‏ الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر وأبى الدرداء معا‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/199، رقم 21785‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر وأبى الدرداء‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/520، رقم 3784‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/112، رقم 376‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/17، رقم 2745‏)‏‏.‏

***

198- أنا أول من يؤذن له يوم القيامة بالسجود ثم يؤذن لى برفع رأسى فأرفع رأسى فأعرف أمتى عن يمينى وعن شمالى قيل كيف تعرفهم يا رسول الله قال غر محجلين من الوضوء وذراريهم نور بين أيديهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/250‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

199- أنا أول من يدخل الجنة وأول من يشفع‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عن أنس‏)‏‏.‏

***

200- أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة وأشفع وسيدرك ناس من أمتى عيسى ابن مريم ويشهدون الدجال‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/268، رقم 4160‏)‏‏.‏

***

201- أنا أول من يدق باب الجنة فلم تسمع الآذان أحسن من طنين الحلق على تلك المصاريع‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

***

202- أنا أول من يفتح باب الجنة إلا أن امرأة تبادرنى فأقول لها ما لك ومن أنت فتقول أنا امرأة قعدت على أيتام لى‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/7، رقم 6651‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/162‏)‏‏:‏ فيه عبد السلام بن عجلان وثقه أبو حاتم وابن حبان وقال يخطئ ويخالف وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/34، رقم 58‏)‏‏.‏

***

203- أنا أول من يقرع باب الجنة فيقوم الخازن فيقول من أنت فأقول أنا محمد فيقول أقوم فأفتح لك ولم أقم لأحد قبلك ولا أقوم لأحد بعدك‏.‏

‏(‏الخليلى فى مشيخته عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏4/115‏)‏‏.‏

***

204- أنا أول من يوضع له الصراط على النار فأمر عليه وأدخل الجنة وأصحابى‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/48، رقم 120‏)‏‏.‏

***

205- أنا أولى الناس بالمؤمنين فى كتاب الله فأيكم ما ترك دينا أو ضيعة فادعونى فأنا وليه وأيكم ما ترك مالا فليؤثر بماله عصبته من كان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/291، رقم 15261‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1238، رقم 1619‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/318، رقم 8219‏)‏‏.‏

***

206- أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم الأنبياء إخوة لعلات وليس بينى وبينه نبى‏.‏

‏(‏البزار عن الثورى عن سالم عن سعيد بن جبير مرسلاً‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/214‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ قال البزار رواه الثورى عن سالم بن سعيد بن جبير مرسلاً‏.‏

***

207- أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفى من المؤمنين فترك دينا فعلى قضاؤه ومن ترك مالا فهو لورثته‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/290، رقم 7886‏)‏، والبخارى ‏(‏2/805، رقم 2176‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1237، رقم 1619‏)‏، والنسائى ‏(‏4/66، رقم1963‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/807، رقم 2415‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/382، رقم 1070‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

208- أنا أولى بعيسى ابن مريم فى الدنيا والآخرة ليس بينى وبينه نبى والأنبياء أولاد علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/463، رقم 9975‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1270، رقم 3258‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1837، رقم 2365‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/218، رقم 4675‏)‏‏.‏

***

209- أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فمن ترك دينًا أو ضيعة فعلىَّ ومن ترك مالا فلورثته وأنا مولى من لا مولى له أرث ماله وأفك عانيه والخال مولى من لا مولى له يرث ماله ويعقل عنه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى عن المقداد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/133، رقم 17238‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/123، رقم 2901‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/265، رقم 627‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/214، رقم 11990‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/400، رقم 6036‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/76، رقم 6354‏)‏‏.‏

***

210- أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فمن ترك دينا فعلى ومن ترك مالا فلورثته‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وعبد بن حميد، وأبو داود، والنسائى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/289، رقم 15257‏)‏، وأحمد ‏(‏3/296، رقم 14191‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 326، رقم 1081‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/137، رقم 2956‏)‏، والنسائى ‏(‏4/65، رقم 1962‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏2/592، رقم 867‏)‏‏.‏

***

211- أنا أولى بموسى وأحق بصيامه منكم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عباس فى يوم عاشوراء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/389، رقم 3625‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1244، رقم 3216‏)‏‏.‏

***

212- أنا برىء ممن حلق وسلق وخرق‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/100، رقم 104‏)‏، والنسائى ‏(‏4/21، رقم 1866‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/505، رقم 1586‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/416، رقم 19744‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 69، رقم 507‏)‏‏.‏

***

213- أنا برىء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين لا تراءى نارهما‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن قيس بن أبى حازم عن جرير‏.‏ الترمذى، والنسائى عن قيس مرسلاً‏.‏ قال البخارى وهو الصحيح‏.‏ الطبرانى عن قيس بن أبى حازم عن خالد بن الوليد‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/45، رقم 2645‏)‏، والترمذى ‏(‏4/155، رقم 1604‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/303، رقم 2264‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/131، رقم 16248‏)‏‏.‏

حديث قيس المرسل‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/155، رقم 1604، 1605‏)‏ قال الترمذى عن الحديث الثانى‏:‏ لم يذكر فيه عن جرير وهذا أصح، وسمعت محمدا يقول الصحيح حديث قيس عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل‏.‏ والنسائى ‏(‏8/36، رقم4780‏)‏‏.‏

حديث خالد بن الوليد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/114، رقم 3836‏)‏‏.‏

***